الرئيسة

إقامة منطقة صناعية سورية متكاملة على مساحة 1.2 مليون م2 بالعاشر من رمضان

كتب / حجازي صلاح
التقى رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس “أحمد عبد الرازق”، مع تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر، برئاسة “خلدون الموقع”، بمقر الهيئة، لمناقشة خطوات إقامة منطقة صناعية باستثمارات سورية في صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة للمنسوجات، فضلا عن صناعات غذائية وهندسية ودوائية على مساحة كلية تصل إلى 1.2 مليون م2 تقريبا.

وقال رئيس الهيئة – في بيان اليوم الثلاثاء – إن الاجتماع يأتي استكمالا لمباحثات الوفد السوري، التي بدأت الشهر الماضي مع وزير التجارة والصناعة، حول إقامة منطقة صناعية سورية بمصر، مما يترجم اهتمام وجدية الجانب السوري في إقامة المشروع.

وأضاف أن قطاع الغزل والنسيج على وجه الخصوص وكذلك الصناعات الغذائية والهندسية، من الصناعات الاستراتيجية المستهدفة لدى الهيئة، خلال الفترة الراهنة، لجذب واستقطاب استثمارات محلية وعالمية بهذه الصناعات، وخاصة أن قطاع المنسوجات من الصناعات كثيفة العمالة.

وأوضح أنه تم الاتفاق مبدئيا على إقامة المنطقة بمدينة العاشر من رمضان، طبقا لما طلبته الشركات السورية ووفقا لخريطة الاستثمار الصناعي في مصر، وتوطين الصناعات الإستراتيجية، مشيرا إلى أن الجانب السوري ينوي إقامة منطقة صناعية نموذجية متكاملة، تشمل مساحات مخصصة للخدمات واللوجستيات، إضافة إلى معرض منتجات، وتبلغ مساحة الإشغالات الصناعية حوالي 700 ألف م2، وتصل المساحة الكلية للمنطقة إلى 1.2 مليون م2 تقريبا.

وأشار إلى اتفاق حول تقديم الجانب السوري للهيئة بالدراسات الخاصة بالمنطقة، والتي تشمل بيانات تفصيلية عن عدد المصانع المزمع إنشائها والأنشطة، ومساحة كل مشروع، وستقوم الهيئة ببحثها وتحديد موقع لإقامة المشروع، وستقدم الهيئة كل الدعم والمساندة الفنية والإجرائية والإدارية لإقامة المشروع في أسرع وقت.

من جانبه، أكد “خلدون الموقع” أنه تم خلال الاجتماع اختيار مدينة العاشر من رمضان، لإقامة المدينة الصناعية السورية المقترحة، لافتا إلى أن المدينة المقترحة، تضم شركات سورية متواجدة فعليا في مصر يتراوح عددها بين 70 إلى 80 مصنع سوري، بمساحات مختلفة في قطاعات الغزل والنسيج، والملابس، والصناعات الغذائية والدوائية، وتشمل جزء خاص بالخدمات ومباني إدارية وتجارية ومنطقة مخصصة للتسويق والمعارض ووحدة إطفاء ووحدة صحية.

وأوضح أنه تم الاتفاق على استكمال كل طرف البيانات التفصيلية المطلوبة، انتظارا لاجتماع أخر للمتابعة والرد على الاستفسارات المطروحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق