الرئيسةمقالات

السريالية

السريالية

بقلم  : لطيفة محمد حسيب القاضي

السريالية هي حركة أدبية فنية ثقافية هدفها التعبير عن العقل الباطن والواقع ويتم التعبير عنها كتابيا أو شفويا أو أي طريقة أخري، أسسها أندريه بريتون 1924.

وكلمة سريالية هي كلمة مشتقة من الفرنسية بمعني ( فوق الواقع )،و أول ما أنشأت المدرسة السيريالية كانت في فرنسا ، وقد بلغت رواجا كبيرا بين 1924-.1929

اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية ،فأستخدموا الرموز للتعبير عن الأحلام، واستخدموا الأشكال الطبيعية للتعبير عن الواقع المرئي .

المدرسة السريالية ركزت على كل ما هو متناقض ولا شعوري ،فكانت تعتبر بعيدة عن الواقع والبعد عن الحقيقة من خلال إطلاق الأفكار، وسيطرة الأحلام والأفكار المكبوته.

امتد تأثير المدرسة السريالية إلى الموسيقي والفكر السياسي والفلسفة وعلم الإجتماع في كثير من البلدان.

تعد اللوحات والفن السريالي هي لوحات تلقائية ونفسية ،ذلك لأنها تعتمد على اللاشعور في أفكارها، فكانت اللوحات السريالية غير تقليدية تعتمد على الأحلام واللاوعي، فكانت الإهتمام بالمضمون أكثر من الشكل ، وأن هذا نلاحظه من خلال رؤيتنا للوحاتهم، حيث أنها تميزت بالغموض وعدم وضوحها،فكانت منبعا فنيا من خلال رموزها.

اللوحات السيريالية تخفي من وراءها حالة نفسية حسب حالة الفنان السيريالي، فكان الفنان نصف نائم وهو يرسم فيترك يداه وفرشاته يصوران إحساسه وخواطره ، وفي
هذه الحالة تكون اللوحة أكثر وضوحا وصدقا.

ومن اهم اللوحات السريالية :
مساكن الرغبة للفنان الإسباني سلفادور دالي 1929
مساكن الرغبة رسمها أندري ماسون 1926
القناع الأفريقي للرسام أندري بريون 1948
ماميو للفنان جوان مبرو1968
رقصات تحت سماء نجمية للرسام ماكس ايرنست 1951
بالنسبة للكتابة السيريالية فكانت قائمة على الإنفتاح التام على عالم الخيال الحر ،فأرادوا بذلك بتحرير الإنسان من العقلانية الزائفة ،فأعلن بريتون أن الهدف الحقيقي للسريالية كان (تعيش الثورة الاجتماعية وحدها ).

قام السيرياليون بإنشاء مجلة الثورة السريالية 1929،فكانت مجلة ثورية فاضحة لتحقيق غاياتهم السريالية.

أمتد الفن السريالي للمسرح فعملوا مسرحيات تجسد الفن السريالي بجدارة.

ولكن لم يسلم الفن السريالي من العديد من الانتقادات التي لم تكن لتنقصه بل زادته رسوخا وقوة .
إن الفن السيريالي من أجمل الفنون وأعمقها حيث من خلال الغموض والخيال وعدم الوضوح يستمد قوته ،ولا يفهم معني هذا الفن الا المبدعون الذين يتذوقون الفنون الجميلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق