مصر

معهد السكة الحديد يحكى تاريخ قطارات مصر والعالم.. اعرف التفاصيل

كتب /السيد الأعرج
قامت هيئة السكة الحديد بإعادة افتتاح متحف الهيئة فى مارس 2016 ليضم مجموعة من التحف التاريخية تحكي تاريخ الهيئة، ونقدم لكم 10 معلومات كل ما تريد معرفته عن هذا المتحف أهم مقتنياته خلال التقرير التالى:
1- تم إنشاء المتحف فى 26 أكتوبر 1932 وافتتح لاستقبال الزوار فى 15 يناير 1933 فى ميدان رمسيس.
2- المتحف يحكي قصة القطارات فى مصر.
3- يضم المتحف بين جدرانه ما يقرب من سبعمائة نموذج ومعروض، ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية وجميعها تبين تطور النقل والسكك الحديدية.
4- يعتبر المتحف معهدا فنيا تاريخيا يحتوى على البحوث والدراسات لأقصى ما يمكن الإلمام به من وسائل النقل فى العصر الحديث والعصور الماضية.
5- بالمتحف عدة أقسام فنية منها ما يعرض وسائل النقل فى فجر التاريخ وخاصة عند قدماء المصريين فهناك نموذج مجسم يبين كيف كان الفراعنة ينقلون تمثالا يزن ستين طنا على زحافة بنظام هندسى، وهناك نماذج تبين وسائل المواصلات والنقل فى عهد الأغريق والرومان وأخرى للنقل البسيط الذى كان يعتمد فيه على قوة الإنسان والحيوان.
6- يعرض المتحف مجموعة كبيرة من النماذج تشرح تطورات القاطرات الأولى فى العالم ومصر.
7- يعرض تاريخ اول فكرة لقاطرات ظهرت فى العالم عام 1783، وأخرى لأول قاطرة سارت بمصر عام 1854، وثالثة بالحجم الطبيعى متطورة إلى شطرين تبين جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة التى تخفى على الرائي ثم طائفة كبيرة من النماذج للقاطرات والعربات والصالونات الخاصة المختلفة قديمها وحديثها التي تبين تطور السكك الحديدية المصرية منذ إنشائها سنة 1854 حتى أحدث قاطرات الديزل الكهربائى.
8- يعرض مجموعة من أجهزة الإشارات القديمة والحديثة توضح كيف كانت القاطرات توجه قديما بواسطة يد الإنسان وكيف تطورت فأصبحت آلية توجه القاطرات فى سيرها إلى مختلف الخطوط وتجنبها الحوادث والأخطار ثم خطت في تطورها حتى أصبحت اشارات كهربائية.
9- يعرض نماذجا وصورا لمجموعة من المحطات القديمة والحديثة وأخرى لبعض أنواع كبارى السكك الحديدية منها الثابت ومنها المتحرك تبين دقائق بنائها وتطورها وتاريخها.
10- يضم المتحف مكتبة تحوى عددا كبيرا من المجلدات والكتب التاريخية والفنية والإحصائية عن النقل والسكك الحديدية فى مصر والخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق