مصر

(إستعدادات البنك المركزي لإصدار “البوليمر”)

كتبت :تسنيم_أمير

شهور قليلة وسيعلن البنك المركزي عن أحدث ماوصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود،ومن النقود البلاستيكية “البوليمر”.

”البوليمر ” النقود البلاستيكية، هي ليست بلاستيكية كما متعارف عليها، فهي مصنوعة من مادة البوليمر، وتشبه النقود الورقيه من حيث حجم العمله الورقيه المتداولة ،ومن حيث تصميم كل عمله بحسب فئته ، ولكنها أقوي مثل النقود المعدنية.

ومن مميزات النقود البوليمر : أنها لا تنقل الفيروسات والميكروبات ، ويعد هذا أمراً أيجابياً لحركة النقد بالأسواق المصريه في زمن الكورونا .

وأيضاً من أهم مميزاتها أنها مصنوعه من مادة “البوليمر ” فهي صديقة للبيئة بعكس النقود الورقيه.

وتساعد النقود البلاستيكية “البوليمر” علي محاربة تزوير العمله والسيطره علي السوق النقدي ، كما تساهم في القضاء تدريجياً علي الأقتصاد الموازي.

يساهم أستخدام النقود البلاستيكية “البوليمر” في تخفيض تكاليف الطباعه ،كما يحسن من مستوي العمله ، وبالتالي يبلغ عمر النقود البلاستيكية “البوليمر” أضعاف العمله الورقيه ، بخلاف العمله الورقيه تعد سريعة التلف والتي تتدهور بشكل سريع بعد التعامل بها .

وأكد البنك المركزي المصري ، أنه يسعى لتحقيق الأستفادة من مزايا النقود “البوليمر” من خلال سفر عدد من المسؤلين بالبنك المركزي ، لعدد من الدول الأوربية “إنجلترا” لمعرفة أحدث التطورات عن طباعة النقود “البوليمر” علي مدار الشهور الماضية.

والنقود “البوليمر” تستخدم في أكثر من ٢٨ دوله علي مستوي العالم منهم ، أستراليا ، الصين ، البرازيل ، سنغافورة ،نيوزيلندا ، الكويت ، فيتنام ، بريطانيا ، تايلاند ، وسيرلانكا .

وأشار البنك المركزي أنه سيتم البدء في طباعه النقود “البوليمر” بعد الإنتهاء من إنشاء مطبعة “البنكنوت” الجديده بالعاصمة الإداريه ، وأنه يستعد أيضاً لإجراء تجارب تشغيليه لماكينات الطباعه الجديدة.

وسوف يتم البدء في طباعة فئة ال ١٠ جنيها ، وفئة ال ٢٠ جنيها من مادة “البوليمر” بداية من نصف العام الجاري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق