محافظات مصر

انتقادات من نساء النوبة لاستبعاد دور المرأة في الترشح لمنصب رئيس الاتحاد لأنتخابات الاتحاد النوبى بأسوان

أسوان خالد شاطر
حدثت عده انتقدت بسبب تجاهل دور المرأة في أحقية الترشح وقامت عدة منظمات نسائية وحقوقية استبعاد الاتحاد النوبي العام بأسوان النساء من الترشح لمنصب رئيس الاتحاد والنائبين لانتخابات الاتحاد، مع الإعلان عن فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد، وهو ما يخالف لائحة الاتحاد ويعد قرارًا تمييزيًا ضد النساء.
وقالت المؤسسات، فى بيان صادر عنها، إن ما حدث هو عودة للخلف في حقوق الأفراد، وخاصة حقوق النساء، وأن الإصرارعلى إقصاء النساء كان واضحا، خاصة ما حدث مؤخرا مع سيدات وفتيات الاتحاد النوبي بأسوان في قافلة العودة النوبية.
وأكد البيان أن النساء منذ إنشاء الاتحاد كن جزءا لا يتجزأ منه، وشاركن في بنائه وكل فعالياته. وإن حق النساء في تولي المناصب هو حق أصيل حصلت عليه نساء مصر نتيجة نضال سنوات طويلة وهو حق يكفله الدستور والقانون.
وتابع البيان أن كافة المؤسسات تدين ما قام به الاتحاد النوبي بأسوان، ويطالبون بسحب القرار وإعلان قواعد الترشح لانتخابات الاتحاد بما يضمن حقوق النساء الدستورية والقانونية، ودعم النساء اللاتي هن جزء أصيل من العمل على القضية النوبية.
وقع على البيان كل من مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، وجمعية أنثى، وجمعيه بنت الأرض، وحركة بنت النيل، ومؤسسة قضايا المرأة المصرية، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، وحركه تعاون للعدالة الاجتماعية، ومؤسسة القاهرة للتنمية والقانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق