صحه وجمال

لهذه المخاطر يجب أن تتخلص من دهون البطن.

بقلم :دكتور محمد عباس العيلى
متابعة :- حجازى صلاح
يعتبر الوزن الزائد من أكثر المشاكل التي باتت تضعف بالصحة العامه ويرجع المختصون هذه الظاهرة السلبية بالدرجة الأولى الى التغير في السلوكات الغذائية والاتجاه الى الاعتماد على الأكل السريع عالي السعرات ناهيك عن قلة الحركة مع توفر الإمكانيات التي تحفز الإنسان على الخمول و أمام هذه المعطيات ينتج خلل بين المصروف الطاقوي و النسب العالية للمدخرات الطاقوية والتي عادة ما تتسارع وتيرة تراكمها وتنتهي بكتل شحمية تغطي المنطقة البطنية كمرحلة أولى ثم تتسارع في الإنتشار في مختلف أنحاء الجسم.
أضرار تراكم الدهون البطنية:
أ- من الناحية الوظيفية:
تتسبب هذه الدهون في خلل في عمل الكثير من الوظائف الحيوية: الجهاز الهظمي, الجهاز التنفسي, الجهاز الغدي و أكبر هرمون يتضرر هو هرمون الأنسولين وهو ما قد ما يتسبب في المرض بالسكري.
ب- من الناحية المرفولوجية:
عادة ما يتغير قوام الشخص الذي يمتلك بطن كبير وهو ما ينجر عنه مشاكل على مستوى المفاصل والعضام بسبب الضغط الزائد عليها وأكثر ما يخشى منه مرض العصر وهو مرض الانزلاق الغضروفي على مستوى العمود الفقري.
ج- من الناحية النفسية:
عادة ما يصاب الشخص بنوع من الإكتئاب وعدم الرضى خاصة مع الإصابة بمرض المعي الغليظ والذي عادة ما يؤثر على عمل مختلف الأجهزة الوظيفية وخاصة الجهاز العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق