اخبار الرياضة

قطار “الإيجيبشن ليج” ينطلق فى النسخة رقم 61.. الأهلى الأكثر تتويجاً

 

 

 

كتب..عاطف أنيس

والزمالك الوصيف.. وتقرر عودة الجماهير للمدرجات.. وإلغاء استقدام حكام الأجانب.. ولأول مرة كرة موحدة ولجنة للمدربين.. و7 خواجات و11 مدربا وطنيا

تنطلق اليوم السبت النسخة الـ61 من مسابقة الدورى المصرى الممتاز، الذى يعد واحدًا من أقوى وأقدم البطولات فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد فاصل من التغييرات الجذرية فى لوائح قيد اللاعبين وماتبعها من ثوراث وانتقالات مكوكية فى الميركاتو الصيفى.
* 18 ناديا فى النسخة الجديدة للدورى وظهور أول لـ “اف سى مصر”

ويشارك 18 ناديا فى النسخة الجديدة للدوري موسم 2019 -2020 وهى أندية : الأهلي – الزمالك -الإسماعيلي – بيراميدز – المصري البورسعيدي – الإتحاد السكندري – طنطا – الجونة – المقاولون العرب – طلائع الجيش – الإنتاج الحربي – اسوان – مصر – مصر المقاصة – حرس الحدود – سموحة – إنبي – وادي دجلة ، وتشهد هذه النسخة الظهور الاول لنادى اف سى مصر الذى يشارك للمرة الاولى فى مسابقة الدوري بعد صعوده من القسم الثانى برفقة ناديى أسوان وطنطا.
*الأهلى والزمالك الأكثر مشاركة فى المسابقة

ويعد الأهلى والزمالك أكثر الأندية مشاركة فى المسابقة حيث شارك الفريقين في جميع مواسم البطولة منذ انطلاقها موسم 1948 / 1949، يليهما المصري والاتحاد السكندري حيث تخلفا عن المشاركة موسمين فقط.
*الأهلى “الكبير أوى”

ويعد النادي الأهلي الأكثر تتويجًا بلقب بطولة الدوري الممتاز برصيد 41 لقبًا، بينما يحتل الزمالك المركز الثاني برصيد 12 لقبًا فقط ، و 3 ألقاب للإسماعيلى ولقب وحيد لكل من الترسانة والأولمبى وغزل المحلة والمقاولون.
*عودة الحياة لمدرجات الدوري

ويشهد دورى هذا الموسم عودة الجماهير بصفة منتظمة لمباريات الدوري بعد أن شهد دورى الموسم المنقضى حضور متقطع للجماهير فى عدد قليل من المباريات ، ولكن بعد النجاح التنظيمي لبطولة أمم أفريقيا 2019 التى استضافتها مصر بحضور الجماهير قرر المسئولين فى الدولة حضور الجماهير بصورة طبيعية بداية من مباريات الدورى الجديد.
*إلغاء استقدام الحكام الأجانب باستثناء القمة
كما تقرر فى الموسم الجديد إلغاء طلب الأندية بالاستعانة بحكام أجانب ومنح الثقة للحكام المصريين، بعد أن استعان أكثر من نادي بحكام فى الموسم المنقضي على رأسهم الزمالك و الأهلي وبيراميدز وبتروجت ودجلة والجونة، وتقرر أن يكون الحكام الأجانب فى الموسم الجديد لمباراتي الأهلى والزمالك فقط.

قكما ررت لجنة الحكام باتحاد الكرة وقف الاستعانة بالحكم الإضافى “الخامس” فى إدارة مباريات الدورى الممتاز بالاتفاق مع الحكام المختارين لإدارة المسابقة.
*كرة موحدة لأول مرة ولجنة مدربين
كما يشهد الموسم الجديد للدورى استخدام كرة موحدة فى جميع مباريات البطولة عكس المواسم الماضية ، كما يشهد الموسم الحالي لأول مرة إنشاء لجنة مدربين أسوة بلجنة شئون اللاعبين تكون مختصة بنظر شكاوي المدربين ضد الاندية و العكس.
*قرعة عمياء والقمة فى الأسبوع الرابع
وأقامت لجنة المسابقات لأول مرة قرعة عمياء للمسابقة إعمالا بمبدأ تكافؤ الفرص حيث تم إلغاء القرعة الموجهة، والتى كانت تتم بإبعاد الأهلى عن مواجهة الزمالك وإقامة اللقاء بينهما فى الأسبوع الاخير للدورى من الدور الأول والثانى، وأسفرت عن مواجهة القمة فى الأسبوع الرابع للمسابقة.
*7 مدربين أجانب فى الدورى

يظهر فى منافسات الدورى المصرى 7 مدربين أجانب سواء لأول مرة مثل الخماسى فايلر وميتشو وميودراج ونيبوشا وفارياس أو مع نادى أخر مثل الفرنسى ديسابر الذى يقود بيراميدز بعد نهاية رحلته مع الإسماعيلى أو اليونانى جونيس المستمر فى قيادة وادى دجلة، بينما استعان 11 ناديا بمدربين وطنين.
*مباريات الأسبوع الأول للدورى
وتقام مباريات الأسبوع الأول للمسابقة على مدار ثلاثة أيام تبدأ اليوم السبت بثلاثة لقاءات مثيرة تجمع طلائع الجيش مع المقاولون العرب والجونة مع الإسماعيلى وأخيراً بيراميدز مع إنبى، وتستكمل غداً الأحد المنافسات بإقامة أربعة مباريات تجمع أسوان بمصر المقاصة والإنتاج الحربى مع نادى مصر ووادى دجلة مع طنطا والمصرى البورسعيدى مع حرس الحدود، وتختتم مواجهات الأسبوع الأول بعد غدً الاثنين بمواجهة سموحة مع الأهلى والزمالك مع الاتحاد السكندرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق