اخبار

” قضية المياه في مصر و التحديات التي تواجه الدولة ” بإعلام زفتى

 

 

 

علاء حمدي

 

 

في إطار التعاون المثمر بين الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات و الدكتور أحمد يحيي وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الاعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات و وزارة الموارد المائية والري عقد مجمع اعلام زفتي ندوة إعلامية تحت عنوان ” ” قضية المياه في مصر و التحديات التي تواجهه الدولة ” بمقر قاعة المجمع الاعلامي بزفتي . والتي استهدفت بيان دور الدولة في مواجهه التحديات التي تواجها في مجال المياه.

تحدثت في الندوة الأستاذة ايمان يوسف قابيل مسئول الاعلام و التوعية بوزارة الري قائلة ان الدولة تولى اهتمام كبير بالمحافظة على كل قطرة مياه حيث تقدر موارد مصر المائية بحوالي 60 مليار متر مكعب سنوياً من المياه يأتي معظمها من مياه النيل بالإضافة لكميات محدودة من مياه الامطار و المياه الجوفية العميقة بالصحاري .

واضافات ان قطاع المياه يواجه تحديات كبيرة على رأسها الزيادة السكانية و التغيرات المناخية و سد النهضة الاثيوبي وقالت ان مصر تمتلك من الخبرات الوطنية المتميزة في مجال الموارد المائية و الري و تمكن من التعامل مع هذه التحديات بمنتهي الكفاءة و ايجاد الحلول العملية لها من خلال تحويل هذه التحديات لفرص يستفيد منها المصريون .

و قد ساهمت مصر في إنشاء العديد من السدود و محطات مياه الشرب الجوفية و قامت بإعداد الدراسات اللازمة لمشروع إنشاء السدود متعددة الاغراض لتوفير و توليد الكهرباء و تبطين الترع بالمادة الخرسانية لتوفير المياه بتكلفة تتعدى 14 مليار جنية . و تناولت بعض القوانين التي تعاقب من يلوث المياه .

ثم تحدث المهندس عبد السلام الزنفلي مدير ري جنوب الدقهلية بميت غمر قائلاً انه يمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة من اجل اغراض الري بشرط ان تكون بالشروط الصحية المتعارف عليها عالمياً الى جانب ان تحلية مياه البحر من أهم المحاور المستقبلية لزيادة الموارد المائية خاصة وأن تكلفته تتناقص باستخدام التقنيات الحديثة و تعديل التركيب المحصولي القائم بما يتلاءم مع سياسة الدولة المائية و الانتاجية و التصديرية و خفض كميات مياه الري للمساحة المحصولية حيث تهدف خطة الدولة الى توفير نحو 1.5 مليار متر مكعب من المياه سنوياً .

وقد تم عرض فيلم تسجيلي عن تلوث مياه النيل و السلوكيات الخاطئة التي يمارسها البعض و التي تضر و تلوث المياه . حضر الندوة لفيف من موظفي وشباب وسيدات ورجال من ري زفتى و ميت غمر و لفيف من عمد قري زفتى و ميت غمر و أعضاء رابطة المياه بزفتي و ميت غمر .

بحضور : المهندس خالد الانور مدير ري دهتورة و المهندس هاني شاهين مدير عام ري قبلي بزفتي . نسق وأعد الندوة الأستاذ محسن عبد الله أخصائي اعلام . تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الإعلام . الاستاذ مصطفى يوسف حسين مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا و الدكتور أحمد يحيي وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الاعلام الداخلي بالهيئة العامة العامة للاستعلامات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق