الرئيسةمقالات

وداعًا الدكتور طه أبو كريشة

محمد سعيد أبوالنصر

ورقة أخرى تسقط من الشجرة المثمرة.. الدكتور طه أبو كريشة : أستاذ الأدب والنقد المتفرِّغ بكلية اللغة العربية ، نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الذي وافته المنيَّة صباح اليوم.
وتُشيَّع الجنازة عصر اليوم من الجامع الأزهر، ويقام العزاء مغرب الغد في جامعة الأزهر.
وقد كان لى معه أحاديث طويلة امتدت لساعات موثقة بالصور أنشرها في حينها ،لكن الآن أجدني والأسى يملأني ،والحزن يلفني ،ولا أملك إلا أن أقول له وداعًا فارس العربية أستاذنا الدكتور طه أبو كريشة:-
ستنعاكَ المحافلُ والنوادي*وتبكيكَ الروائحُ والغوادي
لقد أجرَى رحيلُك دمع عيني*وحرّق مهجتي وكوَى فؤادي
وناديتُ اصطباري لم يُجِبْنِي*وفتَّ الحزنُ في عزم الجِلاد
رحلتَ وكلُّ بَوْحِكَ سوف يبقى*بقاءَ النّقشِ في الصُّمِّ الصِّلاد
عليك سحائبُ الرحمات تَتْرَى*بما أمْتَعتَ مِن رِيٍّ وزاد .”
أبيات للدكتور :علي محمد عبد الرحيم‏ ،واليوم أقولها على لسانه للدكتور طه أبو كريشه . فارس اللغة العربية .وللتعريف به كما جاء على لسان كلية اللغة العربية:

-وُلِد فضيلة الأستاذ الدكتور طه مصطفى أبو كريشة في الثامن من مايو عام 1937م في مركز ديروط، محافظة أسيوط.
-حصل الراحل على الثانوية الأزهرية من معهد أسيوط الديني عام 1957م بترتيب الأول على مستوى الجمهورية، ثم حاز الإجازة العالية من كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1961م بترتيب الأول.
-حصل الفقيد على درجة التخصص (الماجستير) في الأدب والنقد عام 1970م بتقدير «ممتاز» في موضوع «ميزان الشعر عند العقاد»، ثم حصل على درجة العالمية (الدكتوراه) في الأدب والنقد عام 1973م بمرتبة الشرف الأولى في موضوع «النقد العربي القديم بين المذاهب النقدية الحديثة».
-ترقَّى «أبو كريشة» في الدرجات الوظيفية؛ فعُيِّن معيدًا في كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1968م، ثم مدرسًا مساعدًا عام 1970م، ثم مدرسًا عام 1973م، ثم أستاذًا مساعدًا عام 1978م، ثم أستاذًا عام 1984م، ثم أستاذًا متفرغًا عام 2002م.
-تولَّى فضيلته منصب وكيل كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1990م، ثم شغل منصب العمادة عام 1994م، وعُيِّن نائبًا لرئيس جامعة الأزهر لفرع البنات عام 1996م، ثم نائبًا لرئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب عام 1997م.
-أثرى الراحل المكتبة الأدبية بالعديد من المؤلَّفات منها: «أصول النقد الأدبي»، «النقد الأدبي التطبيقي»، «ميزان الشعر عند العقاد»، «من الشعر الجاهلي في ميزان النقد الأدبي»، «من الشعر العباسي في ميزان النقد الأدبي»، «من الشعر المملوكي في ميزان النقد الأدبي»، «من الشعر الحديث في ميزان النقد الأدبي»، «الخيال الشعري عند أبي الطيب المتنبي»، «من الشعر الأندلسي في ميزان النقد الأدبي».

-وللراحل الكثير من المقالات في المجلات والصحف؛ فكتب في: «مجلة الأزهر»، «منارة الإسلام»، «صوت الأزهر»، وعدد من الصحف المصرية.
-رحم الله فضيلة الأستاذ الدكتور طه أبو كريشة، وغفر له، وأسكنه واسع الجنات
-أدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه جنة الخلد
غفر الله للشيخ ورحمه، وجعل ما أصابه كفارة لسيئاته، ورفعة في درجاته.
اللهم اغفر له وارحمه وجميع موتانا يارب العالمين.. اللهم أكرم نزله.. وأوسع مدخله.. وارحم ضعفه.. وتول أمره.. وآنس وحشته..وأره مقعده فى الجنه.. اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد.. اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.. اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار الأموات إليه.. اللهم استجب وتقبل يا كريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق