الرئيسةفن

بالصور / الاسكندرية السينمائى يكرم الفنان فاروق الفيشاوى فى اليوم التانى لفعالياته

متابعة فريال مؤمن

في مظاهرة حب أقيمت ندوة تكريم النجم فاروق الفيشاوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والذي حظى بحفاوة حيث امتلأت القاعة بالجمهور و الفنانين و الصحفيين من أجل الإحتفاء به و أدارها الكاتب الصحفي عادل سعد والناقد الأمير اباظة رئيس المهرجان.

وبدأت الندوة بمقدمة للكاتب عادل سعد الذي قال إن فاروق الفيشاوي ولد بالصعيد وله جذور في المنوفية حيث عاش في شبرا الخيمة، وهو شخص محب للحياة، و ظل ابن البلد الجدع الخدوم لكل من يعرفه.

وبدأ فاروق الفيشاوي كلمته قائلا:”اهتم بدعوات كل من يعرفني سواء جمهوري أو زملائي أو اصدقائي ولا أستطيع أن أخفي سعادتي بهذا التكريم فمنذ أن تخرجت من الجامعة، كان لي أصدقاء عمر اعتبرهم زملاء الكفاح في الفن وهم الفنان سامح الصريطي والمخرج عمر عبدالعزيز”.

وتابع الفيشاوي قائلا:” هناك أكثر من شخصية اثرت في حياتي سواء فنيا أو انسانيا فالبداية كانت مع الراحل العظيم عبدالرحيم الزرقاني الذي قدمني للمرة الأولى على المسرح القومي في أول بطولة وهي مسرحية “طائر البحر” و لذلك احرص علي الاحتفاظ بصورة له في أى مكان أسكن فيه”.

وأضاف الفيشاوي اما الشخص الثاني الذي اعطاني فرصة كبيرة في مشواري الفني وهو المخرج محمد فاضل الذي اعتبره أعظم مخرج تليفزيوني في العالم لما يتميز به من الاهتمام بالتفاصيل ولو حدث خطأ اثناء التصوير لديه استعداد أن يعيد المشهد ألف مرة وبالفعل تعلمت منه التمثيل”.

كما تحدث الفيشاوي عن الفنان حسن حسنى موضحا أنه ممثل عظيم يقدم كل الأدوار ببراعة شديدة ويكون في ابهى حالاته عندما يقف امام الكاميرا حيث تعاونا سويا في فيلم “ليه يا بنفسج”.

وعن علاقته بوالده قال الفيشاوي إنه كان ابن مدلل لأبعد الحدود واصغر اشقائه لذلك كان دائم الإلتصاق بوالده وعندما توفى أكمل تربيته شقيقخ الأكبر الحاج رشاد وكان عمره وقتها 11 عام لذلك حظى بحب من الجميع بجانب أنه لم يدخل الجيش.

وفي سياق متصل تحدث المنتج محمد العدل عن فاروق الفيشاوي وبداية علاقته به قائلا: “علاقتي بفاروق ليست علاقة فن ولكن علاقة عائلية بدأت عام 1972 منذ أيام الجامعة واعتبرها علاقة نضال ولذلك أنا سعيد بتواجدي في تكريمه أما بالنسبة لمسألة فانا لست قلقا عليه لأنني اعلم تماما أنه سيخرج من هذه المحنة بسلام”.

كما تحدثت الفنانة إلهام شاهين عنه قائلة:”فاروق حبيبي وعشرة عمر حيث قدمنا معا أكثر من 20 فيلما ومسلسل “الحاوي “مع الراحلان الكبار محسن زايد ويحيى العلمي، وقد جمعتنا مواقف إنسانية كثيرة وذكريات محفورة في عقلي وقلبي ولن أنساها”.

بينما روت الفنانة وفاء عامر موقف جمعها بفاروق الفيشاوي في بداية حياتها الفنية قائلة :”كنت طالبة في المعهد وعملت معه في عمل مسرحي وقد تعرضت في وقتها للظلم من بطلة العمل فانصفني وكان يعزمنى أنا وكل الوجوه الجديدة في المسرحية”.

كما حرصت الفنانة منال سلامة على توجيه سؤال له عن شجاعته في الإعلان عن المرض في افتتاح المهرجان ورد عليها قائلا :”لم أفكر على الاطلاق وكان هدفي من الإعلان كسر حالة الرهبة والخوف من هذا المرض وأشجع الناس أنهم يتقبلوا هذا المرض ويحاولوا الانتصار عليه.

وروى الفنان محمود حميدة وهو واحد من أقرب أصدقاء الفيشاوي كيف أخبروه بإصابته بالمرض هو والفنان كمال ابورية حيث ترددوا كثيرا قبل أن يبلغوه لكنهم فوجئوا به يتقبل الأمر بصدر رحب ورفع من روحهم المعنوية بدل أن يواسوه.

كما حرص الفنان احمد عبدالعزيز على تهنئة فاروق الفيشاوي بالتكريم وقال “عملت في بداية حياتى معه في مسرح الأستاذ فيصل ندا وكنت وقتها مدير فرقة ويوميا كان يعزم الفرقة بأكملها على العشاء ولا انسى عندما شاهدني في مسرح الجامعة، وهنأني على دوري، كما قام بترشيحي لمخرج لبناني يبحث عن وجوه جديد، ورشحنى أيضا لدور مشهد واحد في فيلم “بيت القاضي” مع الفنان نور الشريف.

ورغم عدم حضور المخرج محمد فاضل الندوة حرص على تهنئة الفيشاوي تليفونيا في وقتها وقال :”فاروق من النجوم الذي اعتز بتعاوني معهم وتعاونا في أكثر من عمل ومنهم ” ليلة القبض على فاطمة” و”صيام صيام” و”بابا عبده” ، فهو من الفنانين الذين نطلق عليهم مشخصاتي الذي لا يطلق علي أي فنان”.

وردا علي سؤال ما هو العمل الذي يتمنى تقديمه قال الفيشاوي :”مازالت أحلم بتقديم فيلم عن حياة المطران كابوتشى فهذا كان حلم قديم كنت سأقدمه أنا ومحسن زايد وعمر عبدالعزيز لكنه لم يخرج للنور وكنت أريد أن أرد به علي إتهام الغرب لنا كعرب بالإرهاب وإلصاق هذه التهمة بالإسلام لذلك أوصيت أبنى أحمد أن يضعه في خططه”.

وعن علاقته بحفيدته لينا قال الفيشاوي إنه اكتشف حب من نوع خاص لم يقابله سوى مع حفيدته لينا فهي أعطت طعم ومعنى لحياته.

وأنهى الفيشاوي ندوة تكريمه بكلمة يشكر بها جمهوره ومهرجان الإسكندرية على التكريم قائلا: “لقد اعطيتموني حب يكفينى عمر على عمري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق