فن

سُجن بسبب نكسة يونيو ومات بخطأ طبي.. مواقف في حياة أحمد راتب-

 

 

 

 

كتبت..هبة رحومة

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أحمد راتب، الذي ولد في 23 يناير 1949، وتوفي 14 ديسمبر عام 2016. يعتبر واحد من أبرز نجوم جيله وأكثرهم عطاءً للفن المصري، حيث قدم كل الأدوار بين الكوميديا والتراجيديا ونجح في جميع ما قدم بملامح مصرية أصيلة أسكنته قلوب جمهور السينما والدراما في مصر والوطن العربي.
بدأ الفنان أحمد راتب، مشواره الفني وهو طفل، حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، ونمت موهبته عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية. وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، واتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف.
يرصد “مصراوي”، في هذا التقرير محطات في حياة الفنان الراحل، كالآتي:
– السجن 9 أيام
تعرض الفنان الراحل أحمد راتب، للاعتقال في حياته مرة واحدة، وفقا لما حكاه في برنامج “واحد من الناس” للإعلامي عمرو الليثي، حيث قال إنه ظل في الحبس 9 أيام كاملة، وذلك خلال دراسته بكلية الهندسة، مضيفًا: “اعترضنا على الأحكام الصادرة ضد المتسببين فى النكسة، وقولنا إزاي يعني اللى كان سبب في النكسة ياخدوا أحكام صغيرة كدة، صعب علينا وعملنا اعتصام، على الفجر اقتحموا المدرج وضربونا بالخرازانات وخرجونا، كنا بنخرج من المدرج نلاقى البوكس واقف بضهره على البوابة، وودونا سجن القلعة وفضلنا هناك لمدة 9 أيام”.

– أحمد راتب والأوسكار 
خلال مداخلة هاتفية في برنامج “ساعة صفا” للفنانة صفاء أبو السعود، قال الفنان عادل إمام، إن أحمد راتب يستحق الأوسكار بسبب دوره في فيلم “الإرهاب والكباب”، في مشهد حديثه عن العدالة، والذي قال فيه: “وقفت جنبك عشان مستعجل الموت.. عليا حكم بالإعدام جاهز ومستنيني.. واحد من الجامدين سرق حتة الأرض وأنا غايب كنت في الجيش ورجعت.. قلت أخد حقي بالقانون 16 سنة قدام المحاكم ومفيش فايدة ومن قاضي لقاضي ومن محكمة لمحكمة ومن دايرة لدايرة ومفيش حكمه وبسمعه ولما اتهورت صدر الحكم عليا في 3 شهور.. 16 سنة قدام المحاكم ومخدش حقي.. وفي 90 يوم طارت رقبتي.. المحاكم إيدها خفيفة وهي بتدي حكم بالسجن والإعدام.. وإيدها تقيلة قوي وهي بترجع الحقوق لصاحبها”.
عادل إمام يحكي عن “راتب” 
مشهد من “الإرهاب والكباب”

كسر أنفه في “بخيت وعديلة” 
قال الفنان عادل إمام، إن الفنان أحمد راتب مشهور بأنفه الكبير، وفي أحد المشاهد، ضربه الفنان مصطفى متولي فكُسرت أنفه، وقتها قال الفنان أحمد راتب لـ عادل إمام: “متسبنيش يا عادل”، فطلب من مدير المستشفى إحضار أفضل دكتور تجميل في مصر، وطلب أحمد راتب منهم ألا يغيروا شكل أنفه.
أمنية “يوسف” التي لم تتحقق
في العام 1978 تزوج الفنان أحمد راتب من ابنة خاله “فيرا يوسف”، وأنجب منها أربع بنات: لمياء، ولبنى، ولميس، وياسمين، لذا أُطلق عليه في الوسط الفني لقب “أبو البنات”، وخلال فترة الحمل الأخير لزوجته عرفا بالوسائل الطبية المحدودة وقتها أنه سيستقبل توأم “ولد وبنت”، واختارا إطلاق اسم يوسف على الولد واسم لمياء على البنت، لكن فوجئا بأنهما بنتان، فاختار للطفلة الثالثة اسم لميس، ليصبح راتب “أبو البنات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق